ندوي كبري بثقافة المنيا
ندوي كبري بثقافة المنيا


ثقافة المنيا تناقش «مشاكسات في تاريخ الامة المصرية» فى لقاء أدبي

وفاء صلاح

الأربعاء، 23 مارس 2022 - 04:31 م

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا برئاسة ا. خالد إسماعيل بأقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ا. ضياء مكاوي.

وعقد نادى أدب ثقافة المنيا ندوة كبري  بعنوان "مشاكسات منياوية في تاريخ الامة المصرية" أدارها الدكتور شوقى السباعى رئيس نادي ادب المنيا.

وتحدث الدكتور قاسم ذكى أحمد أستاذ الوراثة بكليه الزراعة جامعه المنيا والمهتم بالتاريخ القديم  عن اندلاع ثورة مارس 1919م في كل ربوع مصر المحروسة، والتي قادها المناضل سعد باشا زغلول في مواجهة الإحتلال الإنجليزي الغاشم، كانت أهدافها المطالبة بالاستقلال وبرحيل الإنجليز عن مصر ورفع الحماية ونقل السلطة لمجلس شعب منتخب. وما إن اشتعلت نيران ثورة 1919م خرج الأهالي في كل ربوع مصر، لمواجهة الاحتلال، والمطالبة باستقلال البلاد والإفراج عن زعيمها وعودته ورفاقه من المنفى، ونتيجة هذه الثورة العظيمة لم يقف أهالي المنيا الشرفاء موقف المتخاذل، بل شاركوا أخوتهم الثوار في باقي أنحاء مصر.

وذكر: بقي إن نروي قصة زعيم ومفجر تلك الثورة في تلك البلدة "دير مواس" وهو الشاب الدكتور خليل أبو زيد علي محمود حسن سالم الذي عاد للتو من إنجلترا وقد كان حصل على الدكتوراة في علوم الزراعة. لم يكد يمضي على وصول الدكتور خليل أبو زيد إلى مصر سوى شهرين تقريبا، حينها أعتقل الإنجليز في 8 مارس 1919م سعد زغلول ومرافقيه. الدكتور "خليل أبو زيد" جعل من قصر أبيه وكأنه برلماناً شعبياً ومركزاً ثورياً خطيراً لمبايعة سعد زغلول ورفاقه. غير أن حادثة القبض على سعد زغلول ونفيه هو ورفاقه، أججت مشاعره ومشاعر رفاقه وأهالي دير مواس، مما دفعه للتحرك والقيام بأحداث قطع خطوط السكك الحديدية وإيقاف قطار الإنجليز فيما بعد، ولم يكن ينوي قتلهم، ولكن لما أخرجوا أسلحتهم وهددوا الأهالي ولم يبالوا بحشود الآلاف، كان مصيرهم القتل، ثم كان الانتقام من جانب الاحتلال، من إعدامات وحبس وغرامات شديدة. ولهذا قصة نرى أن تروى تفاصيلها بدقة، خاصة أنها أصبحت تلك الذكرى هي مناسبة قومية لأهالي المنيا يحتفل بها كل عام يوم 18 مارس كعيد قومي.

تطرقت الندوة لعدد كبير من شخصيات منياويه سياسية ودينيه وفنيه أثرو فى تاريخ مصر قديما وحديثا مثال الملك أخناتون، وجميله الجميلات الملكه نفرتيتى، السيده نعمات فؤاد،  السيده هدى شعراوى، السيده دولت فهمى، الشيخ على عبد الرازق والشيخ مصطفى عبد الرازق، المخرج ممدوح شكرى، الفنانه سناء جميل،  الفنان عبد العظيم عبد الحق، الفنان عمار الشريعى، الفنان جميل راتب وشخصيات اخرى كثيرة تعج بها محافظه المنيا فى كل المجالات المختلفة .

وحضر الندوة عدد كبير من الكتاب والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافى ورواد قصر ثقافه المنيا .

اقرأ أيضا| تفاعل أبناء قرية تل العمارنة مع فعاليات المسرح المتنقل في المنيا

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة